هل سينتشر جدري القرود مثل كورونا؟

{title}
أخبار الأردن -

أكد استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية الدكتور حسام أبو فرسخ ، عدم  انتشار مرض جدري القرود في العالم مثلما انتشر فيروس كورونا

وأضاف في منشور له عبر حسابه في منصة فيسبوك، أن هناك

اختلاف حوهري بين الفيروسين لمجموعة من الأسباب.

 

وتاليا نص المنشور:

 

  •  جدرى القرود ينتقل فى الغالب وحسب آخر دراسات عن طريق الاتصال الجنسى والاتصال الجسدى الوثيق عند 95% من المصابين. والانتقال عن طريق الرذاد أو التنفس لا يشكل طريقة مهمة للانتقال.
  •  المصابون فى جدري القرود هى فئة معينة معروفة فى المجتمع وتتمثل فى المثليين جنسيا عند 98% من المصابين وبمعدل عمر 36 سنة. وهى عند الذكور خاصة. وهؤلاء لا يمثلون الا نسبة ضئيلة فى كثير من المجتمعات.
  • سرعة انتشار جدرى القرود أقل كثيرا من سرعة الانتشار من الكورونا،  فقد كانت عدد الاصابات فى وباء الكورونا، وبعد أربعة أشهر من بدء الجائحة فى شهر مارس 2020 يفوق 12 المليون اصابة بينما جدرى القرود وبعد أربعة أشهر عدد المصابين فى العالم حوالى 16 الف اصابة.

كما أن جدرى القرود ظهر فى العالم في 75 دولة وفى معظمها حالات فردية . بينما كانت بعد أربعة أشهر من وباء الكرونا قد انتشر الفيروس تقريبا كل دول العالم وسجلت حالات كثيرة.

 

  • هناك عدة لقاحات فعالة موجودة فى العالم ضد جدري القرود وأهمها  ACAM2000 أو JYNNEOS ، ونحن لا زلنا في بداية الجائحة،  وبدأ توزيعها بالفعل، أما اللقاحات فى وباء الكورونا، فقد ظهرت بعد حوالى 10 أشهر من بداية الجائحة.
  • هناك علاجات فعالة ضد جدرى القرود متوفرة ومنها tecovirimat
  •  من تلقى لقاح الجدري وهم عادة كبار السن الموجودون في العالم هم محميون بدرجة 85% من جردي القرود.
  • نسبة الوفيات فى جدري القرود قليلة جدا، وهناك خمس وفيات فقط سجلت حتى الآن من النوع المنتشر فى غرب افريقيا، ولم تسجل أي وفيات من النوع المنتشر فى أوروبا وأمريكا.
  • فيروس جدري القرود هو من فيروسات DNA وهذه الفيروسات، أقل تحورا بكثير من فيروسات RNA والتي منها فيروس  الكورونا،  وهذا سيساهم فى تقليل الاصابات أو حتى قدرة الفيروس على تجاوز المناعة من اللقاحات.
  •  العدوى في الكورونا تكون قبل ظهور الأعراض مما يصعب على المخالطين معرفة أن المريض مصاب، بينما في جدري القرود،  العدوى تكون عندما تظهر التقرحات في الأسبوع الثاني عادة مما سيجد كثيرا من مخالطة المرضى وبالتالي سيجد من انتشار الفيروس.

 

ما أتوقعه من فيروس جدري القرود،  هو استمرار ظهور اصابات الى زمن طويل، ولكنها اصابات قليلة وتقريبا محصورة فى المثليين.

 

وأتوقع أن يكون مسار فيروس جدري القرود مثل مرض الايدز، وان كان أقل خطورة بكثير من مرض الإيدز.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير